منتديات شباب الحنينية
الحديث عن أبي تمام .. 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحديث عن أبي تمام .. 829894
ادارة المنتدي الحديث عن أبي تمام .. 103798
منتديات شباب الحنينية
الحديث عن أبي تمام .. 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحديث عن أبي تمام .. 829894
ادارة المنتدي الحديث عن أبي تمام .. 103798
منتديات شباب الحنينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الحنينية

كن كقطر المطر ... اينما وقع نفع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية فنية أميم حاميم، سليمان العراقي 
إعداد وإخراج محمد ألأضرعي
كلمات: أ محمد الشبيبي
الهندسة الصوتية جميل قاضي  أداء :عمر البنا

كوال:
محمد الذيفاني- مصطفى راجح
شارك في الكوال الشبلين:عبدالله الضبيبي – ابراهيم بابريك و: فاطمه مثنى 
توزيع موسيقي: عبد السلام الشرجبي، حسام الورافي، سالم كيني
إيقاعات حية: ياسر العبسي 
تم التسجيل والمكساج في استديو: DL sound
الهندسة الصوتية والمسكاج: م/ سليم الرماح
تصميم الموقع: عبدالوهاب البنا
تصوير مناظر: عبدالولي الطوقي
كتابه التعليق: خالد المقبلي 
قراءة التعليق: سليم الرماح 
إشراف فني: أ.فؤاد الشرجبي – ناظم اليوسفي
رؤيه فنيه واشراف عام: أبوبكر أحمد البنا
انتاج: مركز الربيع للانتاج الفني
 أداء
فهد القرني
جميل قاضي 
سليمان العراقي
صالح المطري
خالد محرم كـــلــمـــــات

عبد القادر قـوزع


شارك في الكورال : أحمد عفت - نبيل حاميم - ظافر عز الدين
محمد الجوحي - شريف العزي - فؤاد الهتار - 
والطفلين 
(فاطمة ومنال)

تنفيذ الايقاعات : يـاسر العبسـي

تنفيذ العمليات الصوتية بأستديوهات : صوت الحب - سيف -وسيلة (القاهرة)
الرسالة - الزبيري (اليمن) امواج البحرين (البحرين)

الهندسة الصوتية والمكساج والديجتال ماستر :م.خالد محسب

شكر خاص: م. حسين الزبيري م. عمار خاطر أحمد يحيى بن يحيى
أحمد خالد لمشاركتة في الاداء
وأم اسامة في الكلمات الانجليزية في أنشودة (رب المصطفى)

شـارك في الرؤية الفنية : م. أمين حاميم

منتج منفذ 
مروج للأنتاج الفني والتوزيع اليمن www.qawza.com

أنتــــاج 
الـــوان الطيــــف
  شيخ يمني إمام جامع أسيد بن خضير بحي الفيصلية في جدة.  


 

 الحديث عن أبي تمام ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الرقيمي

المديـر العــام


المديـر العــام
يوسف الرقيمي


ذكر

التسجيل التسجيل : 15/10/2008
المشاركات المشاركات : 393
رقم العضوية رقم العضوية : 1
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : الحديث عن أبي تمام .. 1210
أحترام القوانين أحترام القوانين : الحديث عن أبي تمام .. 111010
الاوسمة الاوسمة : الحديث عن أبي تمام .. Empty

الحديث عن أبي تمام .. Empty
مُساهمةموضوع: الحديث عن أبي تمام ..   الحديث عن أبي تمام .. Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 05, 2008 10:22 am

الحديث عن أبي تمام ..

الإسلام في شعره .. بقلم: صدقي البيك

إنه حبيب بن أوس الطائي، خرج من إحدى قرى حوران في جنوب سورية، وأصبح شاعر المعتصم ومن حوله من القواد والولاة.


وإذا بدأنا بقصيدته (فتح عمورية) وجدناها تزخر بهذه المفاهيم، فالأبيات التي تفتتح بها القصيدة تمثل مفهوماً إسلامياً واضحاً وهو محاربة الشعوذة وادعاء علم الغيب «كذب المنجمون ولو صدقوا» فلو كانت هذه الأجرام السماوية تدل على المستقبل لكشفت ما بمعالم الكفر:


لو بينت قط أمراً قبل موقعه
لم تخف ماحل بالأوثان والصلب

ولكن النصر الذي وفضح زيف المنجمين وكذبهم، كان فتحاً مبيناً وعملاً صالحاً يتقبله رب السماء.

فتح تفتح أبواب السماء له
وتبرز الأرض في أثوابها القشب

وعندما يخاطب المعتصم يبين له أن مافعله كان رفعاً لنصيب الإسلام وقعراً لعمود الشرك، فالمعركة بين الإسلام والشرك، وأحدهما في صعود والآخر في انحدار:

أبقيت جد بني الإسلام في صعد
والمشركين ودار الشرك في صبب

ويتمنى لو أن الكفر كان يعلم أن عاقبة أمره مرهونة بسيوف المسلمين من زمن سحيق، وأن ذلك التدمير والإيقاع بالعدو هو من تدبير رجل يعتصم بحبل الله وكل عمله لله:

لو يعلم الكفر كم من أعصر كنت
له العواقب بين السمر والقضب

تدبيـر معتصم بالله، منتقـم
لله، مرتقـب في الله مرتغـب

ويختم قصيدته بالدعاء للخليفة بأن يجزيه الله خير الجزاء على ما قدمه من الخير والنصر للإسلام، فإن هناك رابطة قوية تشد هذه المعركة إلى أختها في بدر.

خليفة الله جازى الله سعيك عن
جرثومة الدين والإسلام والحسب

فبين أيامك اللاتي نصرت بها
وبين أيـام بدر أقرب النسـب

قصة فتح عمورية

في تاريخ الطبري 9 \ 56-57 و الكامل في التاريخ 6 \ 479 و ما بعدها , و النجوم الزاهرة 2 \ 238 .في الحديث عن السبب في غزو المعتصم بالله لعمورية :



خرج توفيل بن ميخايل ملك الروم إلى بلاد المسلمين في سنة ثلاث و عشرين و مئتين , و أوقع بأهل زبطرة و غيرها , و يقال :



قتل من بها من رجال و سبى الذرية و النساء , و أغار على أهل ملطية و غيرها من حصون المسلمين , و سبى المسلمات , و مثل بمن صار في يده من المسلمين و سمل أعينهم , و قطع أنوفهم و آذانهم .



فبلغ الخبر المعتصم فاستعظمه , و كبر لديه , و بلغه أيضاً أن إمرأة هاشمية صاحت و هي أسيرة في يد الروم :



وا معتصماه !



فأجابها و هو جالس على سريره :



لبيك لبيك !



و نهض من ساعته , و صاح في قصره :



النفير النفير



ثم ركب دابته , و سمّط خلفه حقيبة فيها زاده , فلم يمكنه المسير إلا بعد التعبئة , و جمع العساكر , فجلس في دار العامة و أحضر قاضي بغداد و آخرين من أهل العدل , فأشهدهم على ماله فجعل ثلثاً لولده و ثلثاً لله تعالى و ثلثاً لمواليه .

ثم سار فعسكر بغربي دجلة لليلتين خلتا من جمادى الأولى و و وجه مجموعة من قواده إلى زبطرة معونة لأهلها , فوجدوا ملك الروم قد إنصرف عنها إلى بلاده , بعدما فعل ما فعل , فوقفوا حتى تراجع الناس إلى قراهم و اطمأنوا .

فلما ظفر المعتصم ببابك قال : أي بلاد الروم أمنع و أحصن ؟ فقيل : عمورية , لم يتعرض لها أحد منذ كان الإسلام , و هي عين النصرانية , و هي أشرف عندهم من القسطنطينية . فسار المعتصم إليها و قيل : كان مسيره في سنة اثنين و عشرين , و قيل : أربعة و عشرين , و تجهز جهازاً لم يتجهزه خليفة قبله قط من السلاح , و العدة و الآلة , غيرها

و لما علم بذلك الروم فقالوا :

و الله إنا لنروي أنه لا يفتحها إلا أولاد الزنا !

و إن هؤلاء أقاموا إلى زمان التين و العنب لا يفلت منهم أحداً !

فبلغ ذلك المعتصم فقال :

أما "إلى وقت التين و العنب " فأرجو أن ينصرني الله قبل ذلك , و أما" أن يفتحها أولاد الزنا " فما أريد أكثر ممن معي منهم

فجهز جيشه و أعد عدده و خرج للغزو .

و يقال : لما نزل المعتصم على عمورية هجم الشتاء , فأرسل إليه أهلها أن عمورية لا تفتح إلا بعد نضج التين و العنب .

و يقال : أن بعض من كان بعمورية من الرهبان قال :

إنا نجد في كتبنا أنه لا يفتح عمورية إلا ملك يغرس في ظهرها التين و الكرم , و يقيم حتى تثمر , فأمر المعتصم بأن يغرس التين و الكرم فكان فتحها قبل ذلك .

و يقول السيوطي : و كان لما تجهز المعتصم بالله لغزو عمورية حكم المنجمون أن ذلك طالع نحس , و أنه يكسر , فكان من نصره و ظفره ما لم يخفَ ( انظر : تاريخ الخلفاء ص 336 ) .

قلنا أن المعتصم تجهز جهازاً لم يتجهزه خليفة قط من السلاح و العدد , و توجه إلى بلاد الروم , فأقام عند نهر اللميس فيها , و هو عند سلوقية قريباً من البحر و أراد المعتصم أن يوقع الرعب في قلوب الروم قبل أن يصل إلى عمورية و لهذاّ دبّر النزول على أنقرة , فإذا فتحها الله عليه صار إلى عمورية , إذ لم يكن مما يقصد له في بلاد الروم أعظم من هاتين المدينتين , و الأحرى أن تجعل غايته التي يؤمها .

و تمكن من تدمير أنقرة أسر جنودها و قتل فرسانها و سبي نسائها ثم جعل العسكر ثلاث عساكر ميمنة و ميسرة و قلب و أمر كل عسكر أن يكون له ميمنة و ميسرة و امرهم ان يحرقوا القرى و يخربوها و بأخذوا من لحقوا فيها ففعلوا حتى وافوا عمورية , و داروا حولها و قام المعتصم بتقسيم عمورية بين قواده , و جعل لكل منهم أبراجا منها على قدر أصحابه , و علم أن موقعا من المدينة وقع سوره من سيل قد أتاه , فبني وجهه بالأحجار و لم يدعم ما وراءه فرأى المعتصم ذلك المكان فأمر فضربت له خيمة هناك و نصب المجانيق على ذلك الموضع , فانفرج السور عن ذلك الموضع و اندفع المسلمون و هم يكبرون , و تفرقت الروم عن أماكنها و قد غلبهم الرعب فجعل المسلمون يقتلونهم في كل مكان حيث وجدوهم , و أخذ المسلمون من عمورية أموالاً لا تعد و لا توصف , فحملوا منها ما أمكن حمله , و أمر المعتصم بتهديم أبراجها , و إحراق ما بقي منها , و إحراق ما بقي من المجانيق و الآلات كي لا يتقوى بها الروم على شيء من حرب المسلمين , و كانت إقامته في عمورية خمسة و عشرين يوماً لا غير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alruqaimi.yoo7.com
 
الحديث عن أبي تمام ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقعين للتأكد من صحة الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الحنينية :: المنتديات الثقافيه والادبيه ::  قسم الطلاب-
انتقل الى: