منتديات شباب الحنينية
المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 829894
ادارة المنتدي المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 103798
منتديات شباب الحنينية
المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 829894
ادارة المنتدي المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 103798
منتديات شباب الحنينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الحنينية

كن كقطر المطر ... اينما وقع نفع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية فنية أميم حاميم، سليمان العراقي 
إعداد وإخراج محمد ألأضرعي
كلمات: أ محمد الشبيبي
الهندسة الصوتية جميل قاضي  أداء :عمر البنا

كوال:
محمد الذيفاني- مصطفى راجح
شارك في الكوال الشبلين:عبدالله الضبيبي – ابراهيم بابريك و: فاطمه مثنى 
توزيع موسيقي: عبد السلام الشرجبي، حسام الورافي، سالم كيني
إيقاعات حية: ياسر العبسي 
تم التسجيل والمكساج في استديو: DL sound
الهندسة الصوتية والمسكاج: م/ سليم الرماح
تصميم الموقع: عبدالوهاب البنا
تصوير مناظر: عبدالولي الطوقي
كتابه التعليق: خالد المقبلي 
قراءة التعليق: سليم الرماح 
إشراف فني: أ.فؤاد الشرجبي – ناظم اليوسفي
رؤيه فنيه واشراف عام: أبوبكر أحمد البنا
انتاج: مركز الربيع للانتاج الفني
 أداء
فهد القرني
جميل قاضي 
سليمان العراقي
صالح المطري
خالد محرم كـــلــمـــــات

عبد القادر قـوزع


شارك في الكورال : أحمد عفت - نبيل حاميم - ظافر عز الدين
محمد الجوحي - شريف العزي - فؤاد الهتار - 
والطفلين 
(فاطمة ومنال)

تنفيذ الايقاعات : يـاسر العبسـي

تنفيذ العمليات الصوتية بأستديوهات : صوت الحب - سيف -وسيلة (القاهرة)
الرسالة - الزبيري (اليمن) امواج البحرين (البحرين)

الهندسة الصوتية والمكساج والديجتال ماستر :م.خالد محسب

شكر خاص: م. حسين الزبيري م. عمار خاطر أحمد يحيى بن يحيى
أحمد خالد لمشاركتة في الاداء
وأم اسامة في الكلمات الانجليزية في أنشودة (رب المصطفى)

شـارك في الرؤية الفنية : م. أمين حاميم

منتج منفذ 
مروج للأنتاج الفني والتوزيع اليمن www.qawza.com

أنتــــاج 
الـــوان الطيــــف
  شيخ يمني إمام جامع أسيد بن خضير بحي الفيصلية في جدة.  


 

 المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
islam lo0over

نائـب المـديـر


نائـب المـديـر
islam lo0over


انثى

التسجيل التسجيل : 16/10/2008
المشاركات المشاركات : 108
رقم العضوية رقم العضوية : 2
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 110
أحترام القوانين أحترام القوانين : المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 111010

المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي)   المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2008 10:13 am

من هو المفلس؟


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال صلى الله عليه وسلم:
ان المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وسب هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دماء هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل ان يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه مسلم).

من حب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا أنه لم يترك طريقا من طرق الخير إلا دل أمته عليه ولم يترك سبيلا من سبل الشر إلا حذر امته منه، فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء. وفي هذا الهدي النبوي الشريف يلفت الرسول الكريم انظار الصحابة رضوان الله عليهم الى أمر عظيم مهم والى ناحية دقيقة طالما غفل كثير من الناس عنها ولم يفطنوا لها، تلك هي توضيح مفهوم “الإفلاس” على حقيقته فالناس يعدون المفلس من لا يملك من المال شيئا أو من فقد ثروته وماله فهم يحصرون الإفلاس في المادة فحسب ويجعلونه قاصرا على الدرهم والدينار والمتاع. والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر الى الإفلاس من زاوية أوسع لأنه يهتم بالحقيقة دون الصورة، وبالواقع دون المظهر فهو يخاطب اصحابه بأسلوب فيه اثارة الى البحث والتفكير وفيه تنبيه لهم الى ان يغوصوا الى اعماق الموضوع لتظهر لهم الحقيقة ناصعة جلية.

المفلس الحقيقي

النبي صلى الله عليه وسلم يبين لنا المقصود الحقيقي من دلالات الألفاظ فكلمة المفلس لها دلالة عند الناس ولها دلالة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ودلالة المفلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الدلالة التي ينبغي ان نأخذ بها في هذه الحياة وهذا الحديث النبوي الشريف بدأه الرسول بالاستفهام للتشويق حيث سألهم الحبيب المصطفى عن المفلس من هو؟ فأجابوا بما هو جار في عرفهم وبلغة علمهم: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع وهم بعد هذه الاجابة يتطلعون الى إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم وبيانه لحقيقة المفلس فلقد أثار وجدانهم ونبه عقولهم فجرى في خيالهم مفلس الدنيا الذي لا درهم له ولا متاع ثم تشوقوا الى ما سيقوله الرسول صلى الله عليه وسلم عن حقيقة المفلس فجاء بعد هذا التشويق وقال: ان المفلس الحقيقي هو المفلس من الحسنات يوم القيامة الذي عمل أعمالا صالحة فضيع ثوابها وضيع حسناته بسبب ظلمه فالناس لم يسلموا من لسانه ولا من يده ولقد شتم وسفك وضرب وقذف ونهب الاموال وأكلها ذلك هو المفلس الذي شوقهم النبي صلى الله عليه وسلم الى معرفته. فليس المال والمتاع بالشيء المخيف ولا بالأمر الخطير ولكن الافلاس الحقيقي هو تضييع الأعمال الصالحة والحسنات التي تقرب العبد من ربه وتجعله سعيدا في آخرته.
.. فكم من أناس ملكوا الدنيا، وكدسوا الثروات الضخمة وعاشوا في هذه الحياة مترفين ولكنهم كانوا تعساء لأنهم أناس مفلسون، قد ذهبت حسناتهم وذهبت الى أولئك المظلومين الذين اعتدي عليهم. وهكذا يبين عليه الصلاة والسلام حقيقة المفلس (من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وسب هذا وقذف هذا وأكل مال هذا.. الخ) أفليس في هذا ما يدعو الى الحسرة؟! ان يجمع الانسان الحسنات ثم يأتي يوم القيامة وقد ذهبت الخصومة ولم يبق له منها إلا سيئات خصومه الذين ظلمهم في الدنيا فتطرح عليه ثم تكون نهايته صفر اليدين؟ اللهم جنبنا السوء والفحشاء واجعلنا من عبادك الصالحين.

تصديق وتشويق

ولنبحر الآن في بحر بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الهدي الشريف ففي قوله صلى الله عليه وسلم: “أتدرون من المفلس؟” تأتي الهمزة للاستفهام وهذه العبارة جملة انشائية من القسم الطلبي والاستفهام بالهمزة يدل على التصديق لأنه أريد بها النسبة وقد خرج الاستفهام عن صيغته ومعناه الأصلي وهو طلب العلم بمجهول الى غرض آخر وهو التشويق الى معرفة الشيء. فهذا مثل قوله تعالى: “هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم” فهو استفهام غرضه التشويق.
وفي قوله: “المفلس فينا” إلخ جملة خبرية من النوع الابتدائي الطلبي لعدم وجود المؤكد والغرض منها فائدة الخبر. وفي قوله: “ان المفلس من أمتي” جملة خبرية من النوع الطلبي لوجود المؤكد وهو ان المراد بها فائدة الخبر. وفي تكرار لفظ هذا كناية عن الشخص المشتوم أو المقذوف أو من أكل ماله أو سفكت دماؤه فهو كناية عن موصوف. وفي قوله وطرحت عليه استعارة تصريحية تبعية وطريق اجراء هذه الاستعارة ان يقال: شبهت الخطايا والسيئات بشيء ثقيل كالحمل الذي تحمله الدابة مثلا، ثم استعير لفظ الطرح للحمل الثقيل واشتق منه طرح على سبيل الاستعارة التصريحية التبعية فكأن الذنوب تطرح عن ظهر المظلوم الى ظهر الظالم فتزداد أثقاله ثم يطرح في جهنم. فنسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلنا من عباده المتقين إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابطال الديوك

مستشار المدير


مستشار المدير
ابطال الديوك


ذكر

التسجيل التسجيل : 17/10/2008
المشاركات المشاركات : 536
رقم العضوية رقم العضوية : 4
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) Anafar10
أحترام القوانين أحترام القوانين : المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) 111010

المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي)   المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10, 2008 9:45 am

مشكوورة

وبارك الله

فيكي


ونتمنى منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al_ruqaimi.com
 
المفلس الحقيقي (ثالث اعدادي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة مراجعة لمادة الدين(ثالث اعدادي)
» قطع writing للصف الثالث اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الحنينية :: المنتديات الثقافيه والادبيه ::  قسم الطلاب-
انتقل الى: