منتديات شباب الحنينية
عقيدة أهل السنة والجماعة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عقيدة أهل السنة والجماعة 829894
ادارة المنتدي عقيدة أهل السنة والجماعة 103798
منتديات شباب الحنينية
عقيدة أهل السنة والجماعة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عقيدة أهل السنة والجماعة 829894
ادارة المنتدي عقيدة أهل السنة والجماعة 103798
منتديات شباب الحنينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الحنينية

كن كقطر المطر ... اينما وقع نفع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية فنية أميم حاميم، سليمان العراقي 
إعداد وإخراج محمد ألأضرعي
كلمات: أ محمد الشبيبي
الهندسة الصوتية جميل قاضي  أداء :عمر البنا

كوال:
محمد الذيفاني- مصطفى راجح
شارك في الكوال الشبلين:عبدالله الضبيبي – ابراهيم بابريك و: فاطمه مثنى 
توزيع موسيقي: عبد السلام الشرجبي، حسام الورافي، سالم كيني
إيقاعات حية: ياسر العبسي 
تم التسجيل والمكساج في استديو: DL sound
الهندسة الصوتية والمسكاج: م/ سليم الرماح
تصميم الموقع: عبدالوهاب البنا
تصوير مناظر: عبدالولي الطوقي
كتابه التعليق: خالد المقبلي 
قراءة التعليق: سليم الرماح 
إشراف فني: أ.فؤاد الشرجبي – ناظم اليوسفي
رؤيه فنيه واشراف عام: أبوبكر أحمد البنا
انتاج: مركز الربيع للانتاج الفني
 أداء
فهد القرني
جميل قاضي 
سليمان العراقي
صالح المطري
خالد محرم كـــلــمـــــات

عبد القادر قـوزع


شارك في الكورال : أحمد عفت - نبيل حاميم - ظافر عز الدين
محمد الجوحي - شريف العزي - فؤاد الهتار - 
والطفلين 
(فاطمة ومنال)

تنفيذ الايقاعات : يـاسر العبسـي

تنفيذ العمليات الصوتية بأستديوهات : صوت الحب - سيف -وسيلة (القاهرة)
الرسالة - الزبيري (اليمن) امواج البحرين (البحرين)

الهندسة الصوتية والمكساج والديجتال ماستر :م.خالد محسب

شكر خاص: م. حسين الزبيري م. عمار خاطر أحمد يحيى بن يحيى
أحمد خالد لمشاركتة في الاداء
وأم اسامة في الكلمات الانجليزية في أنشودة (رب المصطفى)

شـارك في الرؤية الفنية : م. أمين حاميم

منتج منفذ 
مروج للأنتاج الفني والتوزيع اليمن www.qawza.com

أنتــــاج 
الـــوان الطيــــف
  شيخ يمني إمام جامع أسيد بن خضير بحي الفيصلية في جدة.  


 

 عقيدة أهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابطال الديوك

مستشار المدير


مستشار المدير
ابطال الديوك


ذكر

التسجيل التسجيل : 17/10/2008
المشاركات المشاركات : 536
رقم العضوية رقم العضوية : 4
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : عقيدة أهل السنة والجماعة Anafar10
أحترام القوانين أحترام القوانين : عقيدة أهل السنة والجماعة 111010

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة أهل السنة والجماعة   عقيدة أهل السنة والجماعة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:45 am

عقيدة أهل السنة والجماعة



إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي


التعريف:

أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي صلى الله عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .

وقد سموا " أهل السنة " لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : " هم الجماعة " . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية.

أصول عقيدة أهل السنة والجماعة:

• هي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق ولذلك فإن قواعد وأصول أهل السنة الجماعة في مجال التلقي والاستدلال تتمثل في الآتي:

ـ مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع (*) السلف الصالح.

ـ كل ما ورد في القرآن الكريم هو شرع للمسلمين وكل ما صَحَّ من سنة رسول (*) الله صلى الله عليه وسلم وجب قبوله وإن كان آحادًا (*).

ـ المرجع في فهم الكتاب والسنة هو النصوص التي تبينها، وفهم السلف الصالح ومن سار على منهجهم.

ـ أصول الدين كلها قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم فليس لأحد تحت أي ستار، أن يحدث شيئًا في الدين (*) زاعمًا أنه منه.

ـ التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس ولا ذوق ولا كشفٍ (*) مزعوم ولا قول شيخ موهوم ولا إمام ولا غير ذلك.

ـ العقل (*) الصريح موافق للنقل الصحيح ولا تعارض قطعيًّا بينهما وعند توهم التعارض يقدم النقل على العقل.

ـ يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة وتجنب الألفاظ البدعية.

ـ العصمة ثابتة لرسول (*) الله صلى الله عليه وسلم ، والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، أما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، والمرجع عند الخلاف يكون للكتاب والسنة مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة.

ـ الرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة (*) والفراسة الصادقة حق وهي كرامات (*) ومبشرات ـ بشرط موافقتها للشرع ـ غير أنها ليست مصدرًا للعقيدة ولا للتشريع.

ـ المراء في الدين (*) مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة، ولا يجوز الخوض فيما صح النهي عن الخوض فيه.

ـ يجب الالتزام بمنهج (*) الوحي في الرد، ولا ترد البدعة (*) ببدعة ولا يقابل الغلو (*) بالتفريط ولا العكس.

ـ كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.

• التوحيد العلمي الاعتقادي:

ـ الأصل في أسماء الله وصفاته: إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل (*)؛ ولا تكييف (*)؛ ونفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف (*) ولا تعطيل (*)، كما قال تعالى: (ليس كمِثْلِه شيءٌ وهو السميع البصير) مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص، وما دلّت عليه.

ـ الإيمان بالملائكة الكرام إجمالاً، وأما تفصيلاً، فبما صحّ به الدّليل من أسمائهم وصفاتهم، وأعمالهم بحسب علم المكلف.

ـ الإيمان بالكتب المنزلة جميعها، وأن القرآن الكريم أفضلها، وناسخها، وأن ما قبله طرأ عليه التحريف، وأنه لذلك يجب إتباعه دون ما سبقه.

ـ الإيمان بأنبياء الله، ورسله ـ صلوات الله وسلامه عليهم ـ وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر، ومن زعم غير ذلك فقد كفر (*).

ـ الإيمان بانقطاع الوحي (*) بعد محمد صلى الله عليه وسلم وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، ومن اعتقد خلاف ذلك كَفَر.

ـ الإيمان باليوم الآخر، وكل ما صح فيه من الأخبار، وبما يتقدمه من العلامات والأشراط.

ـ الإيمان بالقدر، خيره وشره من الله تعالى، وذلك: بالإيمان بأن الله تعالى علم ما يكون قبل أن يكون وكتب ذلك في اللوح المحفوظ، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، فلا يكون إلا ما يشاء، والله تعالى على كل شيء قدير وهو خالق كل شيء، فعال لما يريد.

ـ الإيمان بما صحّ الدليل عليه من الغيبيات، كالعرش والكرسي، والجنة والنار، ونعيم القبر وعذابه، والصراط والميزان، وغيرها دون تأويل (*) شيء من ذلك.

ـ الإيمان بشفاعة النبي (*) صلى الله عليه وسلم وشفاعة الأنبياء والملائكة، والصالحين، وغيرهم يوم القيامة. كما جاء تفصيله في الأدلة الصحيحة.

ـ رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة في الجنة وفي المحشر حقّ، ومن أنكرها أو أوَّلها فهو زائغ ضال، وهي لن تقع لأحد في الدنيا.

ـ كرامات (*) الأولياء (*) والصالحين حقّ، وليس كلّ أمر خارق للعادة كرامة، بل قد يكون استدراجًا. وقد يكون من تأثير الشياطين والمبطلين، والمعيار في ذلك موافقة الكتاب والسنة، أو عدمها.

ـ المؤمنون كلّهم أولياء الرحمن، وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al_ruqaimi.com
ابطال الديوك

مستشار المدير


مستشار المدير
ابطال الديوك


ذكر

التسجيل التسجيل : 17/10/2008
المشاركات المشاركات : 536
رقم العضوية رقم العضوية : 4
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : عقيدة أهل السنة والجماعة Anafar10
أحترام القوانين أحترام القوانين : عقيدة أهل السنة والجماعة 111010

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة والجماعة   عقيدة أهل السنة والجماعة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:45 am

هل تعلم ان الاموات يرون الاحياء


>
> تصور أنك الآن في هذه اللحظة تستطيع أن تخفف وحدة أخوك أو والدك أو قريبك
> في قبره بمجرد أن تزوره...
> بل أكثر من ذلك فقد أو رد بن القيم أقوال بأن أعمال الأحياء تعرض على
> أقاربهم الموتى فإذا رأوا حسنا فرحوا واستبشروا
>
> هل تتلاقى أرواح الموتى ؟
>
> أبن القيم يقول أن الأرواح قسمان : أرواح معذبة وأرواح منعمة...
> أما المعذبة فهي في شغل بما هي فيه من العذاب عن التزاور والتلاقي....
> أما المنعمة المرسلة غير المحبوسة فتتلاقى وتتزاور...وأيضا تتذاكر ما كان منها في الدنيا
>
> هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات ؟
>
> يقول بن القيم أن أرواح الأحياء تلتقي بأرواح الأموات عبر المنام بل وتتحدث معهم وتخبرهم بأمور الدنيا...وضرب لنا قصة رائعة حيث يقول..
> أن عوف بن مالك والصعب بن جثامة كانا صديقين فاتفقا أيهما يموت أولا فإن استطاع أن يأت للآخر في المنام فليفعل.....
> فمات صعب بن جثامة فرآه عوف في المنام..فسأله عوف : ما فعل بك
> فقال : غفر لنا ولله الحمد فرآى عوف بقعة سوداء في عنق بن جثامة
> فقال ما هذا فقال : عشرة دنانير استلفتها من فلان يهودي ستجدها في جعبة في بيتي وشرح له مكانها..
> واعلم أخي أنه لم يحدث في اهلي شيء بعد موتي إلا وقد لحق به خبره..
> حتى هرة لنا ماتت منذ أيام..!...فاستيقظ عوف بن مالك من نومه متعجبا...وقال في نفسه أن يذهب ليتحقق من الأمر...
> وفعلا ذهب لبيت صعب ووجد جعبة الدنانير في المكان الذي قال له ثم ذهب إلى اليهودي وسأله إن كان صعب استلف منه دنانير فقال: نعم استلف مني 10 دنانير...
> فقام عوف و ردها إلى اليهودي....ثم عاد إلى أهل صعب فسألهم ألم يحدث في بيتكم حادث ؟..فقالت زوجة صعب : نعم توفيت لنا هرة منذ أيام
>
>
> هل يمكن اهداء عمل صالح لروح ميت ؟؟
>
> أبن القيم له تفصيل جميل جدا في هذا الأمر وهو يجيز اهداء كل أنواع العمل الصالح للميت ويقول أنها كلها تصل للميت بإذن الله...
> والصوم والعمرة والحج والصدقة كلها يمكن القيام بالنفل منها بنية إهدائها إلى روح أحد الأموات...
> (*)فتصله في قبره بإذن الله
>
>
> (*) المعلومات أعلاه كلها من كتاب ابن القيم "الروح"والله اعلم
> اللهم ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين وادخلهم في فسيح جناتك الخالده أمين

منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al_ruqaimi.com
يوسف الرقيمي

المديـر العــام


المديـر العــام
يوسف الرقيمي


ذكر

التسجيل التسجيل : 15/10/2008
المشاركات المشاركات : 393
رقم العضوية رقم العضوية : 1
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : عقيدة أهل السنة والجماعة 1210
أحترام القوانين أحترام القوانين : عقيدة أهل السنة والجماعة 111010
الاوسمة الاوسمة : عقيدة أهل السنة والجماعة Empty

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة والجماعة   عقيدة أهل السنة والجماعة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 1:20 pm

يعطيك العافية

ودمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alruqaimi.yoo7.com
ابطال الديوك

مستشار المدير


مستشار المدير
ابطال الديوك


ذكر

التسجيل التسجيل : 17/10/2008
المشاركات المشاركات : 536
رقم العضوية رقم العضوية : 4
البــلد البــلد : البحرين
مزاجــي مزاجــي : عقيدة أهل السنة والجماعة Anafar10
أحترام القوانين أحترام القوانين : عقيدة أهل السنة والجماعة 111010

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة والجماعة   عقيدة أهل السنة والجماعة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2008 6:32 am

ثانكيو على المرور

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al_ruqaimi.com
go2thehell

مشرف القسم العــام


مشرف القسم العــام
go2thehell


ذكر

التسجيل التسجيل : 17/12/2008
المشاركات المشاركات : 300
رقم العضوية رقم العضوية : 25
البــلد البــلد : البحرين
الاوسمة الاوسمة : عقيدة أهل السنة والجماعة Vbfs2

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة والجماعة   عقيدة أهل السنة والجماعة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 2:11 am

يعطيك العافية
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Alruqaimi.com
 
عقيدة أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الحنينية :: المنتديــات الاسلاميـة :: قسم الشريعـة والحيـاة -
انتقل الى: